Easy-Dz-PRO Easy-Dz-PRO
easy-dz-pro.com
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لن تخترق أو تسرق حساباتك بعد اليوم | الحل النهائي و الشامل

https://www.easy-dz-pro.com/2018/06/protect-your-computer.html
https://www.easy-dz-pro.com/2018/06/protect-your-computer.html
اليوم موضوعنا سيكون من أهم المواضيع في حياتك ربما و سألخص عليك خبرة سنوات في هذه المقالة البسيطة و بكل صدق
لذلك نصيحة أخوية
إقرأ كل كلمة سأكتبها لك بكل إهتمام و شاهد الفيديو في اخر الموضوع ليزاد فهمك بالتطبيق العملي من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بي
و إن كنت محترف فتواضع معي و إصبر قليلا و إن كنت مبتدأ فإجباري عليك قرأة المقالة و مشاهدة الفيديو ياغالي
ولله ما سأشارككم به سيلخص عليك أيام من البحث و ربما أشهر و إن طبقته ستكون أمن بإذن الله
و مهما كانت طبيعة عملك على الإنترنت فإن المحافظة على سلامة حاسوبك هي الخطوة الأولى و الأهم على طريق المحافظة على خصوصيتك و بصراحة في عصرنا لم يعد هناك شيئ يسمى محمي باكامل فهي كلمة نسبية و غير دقيقة
و إن تم إستهدافك من شخص محترفسيتم إختراقك و موضوعنا واجب عليك تطبيقه كاملا لتضمن على الأقل 90 بالمئة من الحماية
يعني لا تدع الباب مفتوح و تقول تم سرقة منزلي
و لكي تظمن ذالك يجب عليك معرفة مجموعة من المعلومات أو مفردات ربما تسمع بها و ربما لا و ربما لا تفهمها
1- ماهو الفيروس :
طبعا للكمبيوتر و ليس للأجسام الحية)
 فهو برنامج يقوم بتغيير بعض الأوامر في جهازك و يقوم بتكرار نفسه في كل الأقراص ليضمن البقاء و هو مصمم من شخص محترف في البرمجة بكل انواعها لسيطرة على حاسوبك و له عدة أنواع
2- أنواع الفيروسات :
طبعا في الوقت الحالي أصبح لكل البرامج المشهورة فيروسات تخترقها (الكراك أو Trojans) و يختلف ضررها على حسب نوعها و من انواعها مايلي
  • * الفيروسات التي تصيب الملفّات: و هذا النوع يربط نفسه بالبرامج و هو يستهدف امتداد "EXE." غالبا
  • *الفيروسات المتحوّلة (Polymorphic viruses): و هذه الفيروسات خطيرة و لها القدرة على تغيير الكود الخاص بها دون تغيير آليّة عملها لتفادي كشفها من قبل مضادّة للفيروسات
  • *فيروسات الذاكرة (Memory Resident Viruses): وهي تخزن نفسها في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للنظام
  • *فيروسات الروتكيت (Rootkit viruses): وهي برامج تسمح بتنفيذ أوامر إداريّة في الحاسوبك وتستطيع تعديل أو تعطيل برامج النظام أو وظائفه هذا النوع من الفيروسات غير مكشوف لأغلب مضادّة للفيروسات
  • *فيروسات الكتابة الفوقية (Overwrite Viruses): و تتمثل خطورة هذا النوع من الفيروسات في كونه يحذف كافة الملفات والبيانات التي في جهازك
  • *فيروسات عدوي الملفات (File Infector Virus): يشكل ذلك الفيروس خطر كبير حيث يندمج مع الملفات بشكل لا يلاحظ ويتكاثر بشكل سريع كما يسيطر على البريد الإلكتروني
  • *فيروسات الماكرو (Macro Viruses): مخصص لندمج مع البرامج والملفات التي يتم تثبيتها على الجهازك و هو يتلام مع كافة البرامج تقريبا
  • *الفيروسات العنقودية (cluster virus): و يسمى أيضا Directory Virus ويصيب الملفات ويعمل على تغيير مسارها وبالتالي تفقد الملفات العديد من محتوياتها.
  • *فيروسات التروجن (Trojans): يسمى حصان طروادة و هذا النوع خصوصا منتشر جدا ولديه القدرة على إختراقك و الوصول إلى معلوماتك الشخصية و كلمات المرور و سرقة أي شيئ في جهازك
* بدون إطالة لانه يوجد الكثير من الأنواع و يطول شرحها و تحتاج منك بحث إن كنت مهتم بمعرفتها
3- ماهي برنامج التجسُّس (Spyware):
واضح من إسمه و هدفه التجسُّس عليك وانتهاك خصوصيّتك واستغلالك. قد يتم استخدام هذه البرامج لإضراك و يوجد منها الغير مضرّة مثل برامج مراقبة الأولاد لكشف أنشطتهم على شبكة الإنترنت، أو من قِبَل الشركات لمراقبة الموظّفين و غيرها من الأنواع
4- راصد لوحة المفاتيح (Keylogger):
يقوم راصد لوحة المفاتيح بتخزين كل ما تكتبه على حاسوبك باستخدام لوحة المفاتيح و يستخدم لسرقة المعلومات من كلمات مرور أو أرقام بطاقات الائتمان، أو تصوير شاشة الحاسوبك بالإضافة لحفظ نسخ من البريد الإلكتروني أو التجسُّس على المحادثات التي تمّت على الجهازك ومعرفة المواقع التي تزورها و تقوم بإرسال جميع المعلومات الملتقطة لجهازك الى المخترق
5- كيف تصاب بالفيروسات :
  • أولا يجب عليك تطبيق المثل القائلْ (الوقاية خير من علاج)
و من أهم طرق الإصابة
* إستخدام الكراكات لتشغيل البرامج
* دخول المواقع الإباحية
*نقلها عبر الفلاشات
    6- ماهي أعراض الإصابة بالفيروسات :
    يمكنك في بعض الأحيان كشف أن جهازك فيه فيروس و لكن الأغلب لا يعرف نهائيا و لكن إن و جدت هذه العلامات و لم تكن عندك سابقا فربما أنت مصاب (حاسوبك)
    *إشتغال المعالج بشكل مفرط
    *بطء شديد في إقلاع نظامك
    * إختفاء بعض الملفات بدون سبب
    *تعطل مضاد الفيروسات بدون سبب
      7- كيف أحمي حاسوبي :
      للوصول الى هذا الهدف يجب أن تطبق مجموعة من المهام و تأكد من صحتها
      بحمايتك المودم فأنت تحمي البوابة الأولى للإنترنت في منزلك
      و أولا يجب سد هذه الثغرات (WPS - unpnp)
      - نصائح لحماية الروتر :
      1. 1- تحديث إصدار الراوتر (Firmware) و هو مجاني
      2. 2- إغلاق خاصية WPS في الراوتر فورا
      3. 3- تفعيل تشفير WPA2 في الراوتر فورا فورا
      4. 4- تفعيل الجدار الناري في الراوتر إن كان متوفر
      5. 5- تشغيل التصفية (Wireless MAC Filtering) لمنع المتطفلين نهائيا
      6. 6- تغيير SSID الافتراضي لراوتر و الأفظل تعطيله نهائيا
      7. 7- تغيير اليوزر و الباسورد الإفتراضي لراوتر
      8. 8- إخفاء ظهور الواي فاي للجميع
      9. 9- تقليل نطاق الإشارة الواي فاي اللاسلكية لاقل حد
      10. 10- تعطيل شبكة Guest إن كانت متوفرة في روترك فورا
      - نصيحة :
      - لاتتصل بالشبكات اللاسلكية المفتوحة نهائيا
      - إيقاف تشغيل الراوتر عندما لا يتم استخدامه في المنزل
      - تغيير باسورد الراوتر و الواي فاي كل 3 أشهر على الأقل
      • 2- تحديث النظام :
      يجب التأكد من و تحميل و تثبيت أخر تحديثات  النظام الذي تستخدمه من الموقع الرسمي + يكون نظامك مفعل طبعا و ليس نسخة تجريبية
      • 3- تحديث تعريفات قطع الجهاز (Driver) :
      هام جدا و انصحك بأحد هذه البرامج
      (Driver Booster - التفعيل)
      (Slim Drivers)
      (DriverMax)
      يجب تثبيت مضاد فيروسات قوي و تفعله و تقوم بتحديثه بشكل مستمر و انصحك
      (ESET NOD32 : Antivirus - Internet Security) التفعيل
      (Avast : Antivirus - Premier Antivirus - Internet Security )
      (Avira : Antivirus - Antivirus Pro - Security Suite- Internet Security Suite)
      • 5- تثبيت جدار حماية (Firewall) :
      حاليا أصبحت أغلب مضادات الفيروسات مدمج معها جدار حماية لكن انصحك بهذا البرنامج كزيادة للحماية
      (Online Armor) أو (Comodo Firewall) أو (ZoneAlarm) أو (Sunbelt)
      • 6- الحماية من برامج التجسس (Malware) :
      من المهم تثبيت واحد من هذه البرامج في أسرع وقت
      (Malwarebytes Anti-Malware- تفعيل+تعريبه) أو (Super Anti Spyware)
      • 7-  حماية لوحة المفاتيح (AntiLogger) :
      من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها في أسرع وقت و أنصحك ببرنامجين (Zemana AntiLogger - التفعيل / نسختي مع التفعيل) و (KeyScrambler - التفعيل)
      • 8- تنظيف حاسوبك (Cleaner) :
      يجب عدم الإستهانة بهذه النقطة لأنها الباب الواسع للفيروسات و أنصحك بهذين البرنامجين (Advanced SystemCare - تفعيله) و (CCleaner - تفعيله) أو (Glary Utilities - تفعيله)
      طبعا الكثير يستهين بالمتصفح و 95 بالمئة ممن يتم إختراقهم السبب المتصفح
      و لذلك لا تستخدم متصفحات غير معروفة نهائيا و أنصحك بهذه المتصفحات (chrome) أو (Firefox) أو (opera) أو (safari)
      و هذه أفظل أربع متصفحات لتخفي
      (TOR) أو (epic) أو (i2p) أو (whonix)
      و أنصح بتثبيت هذه الإضافات لتعزيز المتصفح :
      1- LastPass : أولا أنشأ حساب هنا(إضغط هنا)في الموقع الرسمي
      لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera) أو (هنا)
      ووضيفتها تخزين و حماية جميع الحسابات الخاصة على الإنترنت بكل كفائة
      و فيها مميزات ستتعرف عليها بعد تثبيتها منها تولد بسوردات قوية جدا جدا
      2- HTTPS Everywhere : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      3- Smart HTTPS : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      ووضيفة 2و3 تحويل روابط http الى https أتوماتيكيا إن كنت متوفرة في الموقع الذي تزوره
      4- Poper Blocker : لتحميلها (chrome) أو (Firefox)
      5- Popup Blocker strict : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      ووضيفة 4و5 منع النوافذ المنبثقة المشفرة و الملغمة و العادية أيضا
      6- DoNotTrackMe : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      و هذه الإضافة مهمة جدا جدا لأنها تمنع المواقع من تتبعك
      7- و هذه 5 إضافات أنصح بتثبيتها
      - No Coin : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      و هي مهمة ووضيفتها سبق و شرحتها (هنا)
      - Adult Blocker : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      و هي مهمة جدا لمن تريد حمايتهم من المواقع الإباحية
      - GIF Blocker : لتحميلها (chrome) أو (Firefox) أو (opera)
      ليست مهمة كثير لكنها توقف الصورة المتحركة و لكن لا تضعها في متصفحك الأساسي
      - Fox Translate : لتحميلها (opera)
      - Translator : لتحميلها (Firefox) أو (opera)
      ووضيفتهما مهمة و هي الترجمة لجميع لغات العالم بسهولة
      8- Anti-Exploit : (تحميله - تفعيله)
      هذا البرنامج رائع جدا لأنه يقوم بحمايتك من الثغرات الموجودة في المتصفح
      10- تحديث البرامج :
      جميع الشركات المنتجة للبرامج تقوم بتحديث برامجها و سد ثغراتها بشكل مستمر و انصحك بأحد هذه البرنامج (Patch My PC) او (FileHippo App Manager)
      11- حماية حساباتك بإستخدام هاتفك :
      أخر نقطة في موضوعنا هي تفعيل نظام توليد الأكود
      و هو نظام حماية قوي يشتغل من هاتفك فقط بعد تفعيله
      google 2FA : Android - iOS
       Microsoft 2FA : Android - iOS
      Authy 2FA : Android - iOS - Desktop
      12- منع تصوير شاشتك :
      1- ScreenWings : حمله (من هنا)
      وظيفته منع إلتقاط صورة لشاشتك بدون علمك
      2- WebCam-OF-ON : حمله (من هنا)
      وظيفته تعطيل و تشغيل كمرا حاسوبك
      8- مواضيع أنصح بمشاهدتها الأن :
      1. - كيف تكشف المواقع النصابة قبل النصب عليك
      2. - كيف تحمي جهازك من البرامج الملغمة
      3. - سبعة برامح هامة لكل من يريد الربح من الإنترنت
      ملاحظة :
      1. - جميع البرامج تقريبا لها نسخ مدفوعة و أنصح بشرائها لحفظ الحقوق لأصحابها و انا أتبرأ امام الله من مستخدميها بدون حق
      2. - النسخ المدفوعة مميزاتها كاملة و مضمونة و تحديثها مستمر و مجاني
      3. - النسخ المجانية أفظل من النسخ المدفوعة المكركة أو المهكرة
      الخاتمة :
      أخي الكريم أختي الفاضلة
      تقديرا لهذا المجهود رجاء دعمنا بلايك للفيديو
      و مشاركة هذه المقالة مع أصدقائكم
      لننشر ثقافة الحماية ووعي التعلم
      و المشاركة المعلومة

      تنبيه : إن وجدت رابط لا يشتغل يمكنك تبليغي به في تعليق (هنا)
      https://www.easy-dz-pro.com/2018/06/protect-your-computer.html

      عن الكاتب

      MILOUD DZ-PRO

      التعليقات


      اتصل بنا

      إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

      جميع الحقوق محفوظة

      Easy-Dz-PRO

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript